http://si7atonaa.blogspot.com/

الفرق بين الأعشاب والنباتات الطبيَّـة


** النباتات الطبية Medical Plants: هو كل ما ينبت من الأرض ويحتوي في عضو أو أعضائه على مادة كيميائية تستخدم في العلاج أو الوقاية من الأمراض، مثل: أشجار الكافور، السرو، الصفصاف، الشاي، الشمرة، الحلبة، الجنسنج، الكاكاو والقرنفل، وهي تنقسم إلى نوعين:
1- النباتات العطرية: وهي التي تحتوي على زيوت طيارة ذات رائحة فواحة، وتستخدم في الأغراض العلاجية، مثل: البردقوش، الياسمين، النعناع والقرفة.
2- النباتات الطبية: وهي التي تحتوي في أجزائها أو تحوراتها على مواد تستخدم كمواد أولية لتحضير مواد طبية علاجية، مثل: تستخلص بعض الستيرويدات Steroides من نبات السولانيوم Solanum Laciniatum L.، ويمكن استخدامها في تحضير الهرمونات الجنسية والكورتيزون، وتستخلص مادة البينين Pinene من زيت التربنتينا لتحضير الكافور Camphor وخلات البورينول Bornyl acetate.
** الأعشاب الطبية Medical Herbs: وهي كل نبات طري غير مُتخشب، ساقه خضراء قليلة الاحتمال، وتحتوي ضمن أجزائها على مواد فعالة تستخدم في العلاج، وعليه فكل عشب هو نبات، وليس كل نبات يكون عشبًا، مثل: الرجلة، النجيل، الشيكوريا، الخردل، اللبلاب، السرخس ونفل الماء.
** والذي يعمل في الأعشاب يُسمى "عشابًا"، والخبير الماهر يتعرف على ما بين 1000 – 2000 فصيلة، ولذلك يجب على المُشتري للأعشاب أن يلجأ إلى عشابًا ثقة، وألاَّ يلتقط من البرية أنواعًا لا يعرفها؛ لأن بعضها قد يكون سامًا.
** وكقاعدة عامة يجب على الحامل عدم تناول أية أعشاب إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وهناك بعض الأعشاب التي قد تعرضها لخطر الإجهاض، مثل: الخولنجان، الكرفس، الأرقطيون، الجرجير، الزنبق الأزرق (السوسن الألماني)، الترمس، حبة البركة، الفلفل الأسود،المحلب، الأقحوان، السنا، الأفسنتين والعرعر.    
 

جرعات استخدام الأعشاب والنباتات الطبيَّـة
** تخضع مقادير الاستخدام لمعايير دقيقة تتحكم فيها عدة عوامل من أهمها:
أولاً: أن يتم شراء العشب من مصدر موثوق منه في النوعية الجيدة وطريقة الحفظ.
ثانيًا: أن تراعي حدود الأمان بالنسبة للمريض، فتربط السن ووزن الجسم وعدد مرات الاستخدام في اليوم الواحد.
ثالثًا: توضيح النوعيات السَّامة من الأعشاب حتى ينتبه لها المريض.. والجرعة المستخدمة منها.
رابعًا: توضيح وضعية الاستخدام كنقيع مغلي من أجزاء مُعينة مثل: أوراق أو أزهار أو جذور النبات، أو مسحوق اللحاء أو الجذور، وكذلك طريقة الاستخدام: داخلية، خارجية، لبخة أو استنشاق.    
خامسًا: المقادير اللازمة للرجل البالغ لا تزيد عن ثلاث ملاعق صغيرة يوميًا، بينما يحتاج النساء ومن هم دون سن العشرين ومن هم فوق سن الستين إلى ثلاث أرباع تلك الجرعة، والأطفال ما بين 7 : 14 سنة: نصف الجرعة، بينما يحتاج الأطفال من 4 : 7 سنوات إلى ربع الجرعة، وللأطفال من 2 : 4 سنوات يحتاجون إلى ثمنها.
سادسا: المعالجات المثلية (المعلقات المستخرجة من النباتات السامة) تستخدم بعدد معين من النقاط على نصف كوب ماء، بحسب التركيز والحالة الصحية، والعمر والوزن.. والإرشادات الطبية.